التقرير السنوي لمدونة المصور 2015

التقرير السنوي لمدونة المصور 2015

التقرير السنوي لمدونة المصور 2015
التقرير السنوي الخاص بمدونة المصور
التقرير السنوي الخاص بمدونة المصور
اليوم نحتفل بمرور سنة كاملة على إنطلاق مدونة المصور التي تهتم بكل ما له علاقة بالتصوير الفوتوغرافي الضوئي وكذلك تسجيل الفيوديو. من خلال مقال اليوم سوف نقربكم أكثر لمعرفة كواليس هذه المدونة البسيطة من خلال المحاور التالية:





  1. فكرة تأسيس مدونة المصور.
  2. فريق عمل مدونة المصور.
  3. الأهداف التي أسست من أجلها مدونة المصور.
  4. الصعوبات التي وقفت في طريقنا.
  5. الأهداف التي تم تحقيقها خلال السنة الأولى.
  6. طموحاتنا خلال الموسم الثاني لمدونة المصور.

فكرة تأسيس مدونة المصور:

فكرة تأسيس مدونة المصور
إنشاء مدونة متخصصة في عالم التصوير الفوتوغرافي كانت في البداية مجرد فكرة ينتابها الشك أحيانا والرغبة في تقديم شيء جديد قصد المساهمة في إغناء المحتوى العربي على الأنترنت. إنتقلنا من التدوين التقني بعدما كنا نشتغل على مدونة تعنى بذلك، إلى التصوير الفوتوغرافي الذي نعشقه بشدة ولدينا من التجربة فيه ما يكفي لنوصل للآخرين ما تعلمناه ونساعدهم على تطوير أنفسهم ومهاراتهم في هذا الفن الرائع.

بالرغبة القوية والعزيمة إستطعنا حقا أن نحول حلم إنشاء مدونة خاصة بالتصوير الفوتوغرافي إلى حقيقة، ها نحن اليوم نكون قد أمضينا سنة كاملة في تقديم كل ما يمكنه أن يساهم في تطوير التصوير الفوتوغرافي بالعالم العربي. 

فريق عمل مدونة المصور:

فريق عمل مدونة المصور
في الواقع الفريق بدأ من شخصين فقط هما الأخوين يونس وأيوب. حاولنا جاهدين إنشاء مدونة خاصة مختلفة عما إعتدنا عليه سابقا في العالم العربي. فقام يونس بإنشاء المدونة وتصميمها البسيط والسريع في نفس الوقت، كما أنه متوافق مع جميع أجهزة التابلت والهواتف الذكي الشيء الذي يساعد المستخدم على تصفح المدونة بكل حرية، فيما تكلف الأخ أيوب بالتسويق لها ونشرها على مختلف المنصات مواقع التواصل الإجتماعية نظرا لتجربته وخبرته في هذا الجانب. بعدها إلتحق بعض الأعضاء الآخرين بالفريق من بينهم الآخ نور الذي يساعد في عملية التصوير وتكلفه بنقل الفريق إلى الأماكن التي يتم فيها التصوير. كما لا ننسى بعض المساهمين معنا في إرسال بعض المواضيع التي نقوم بتصحيحها وتنسيقها كي تتماشى مع سياسية عمل مدونة المصور.

الأهداف التي أسست من أجلها مدونة المصور:


  1. نشر نصائح ودروس تتعلق بالتصوير الرقمي الفوتوغرافي أو الفيديو. 
  2. تقديم شروحات مصورة على البرامج المستعملة في التصوير الفوتوغرافي الرقمي. 
  3. إعداد دورات في تعلم أسرار الفوتوشوب وكذلك السوني فيجاس المتخصص في مونتاج الفيديوهات. 
  4. تقديم نبذة عن آخر أدوات التصوير التي يحتاجها أي مصور في عمله. 
  5. العمل على إعداد كتب متخصصة في مواضيع خاصة بالتصوير الفوتوغرافي.
  6. الإجابة على تساؤلات زوار ومتابعي المدونة وذلك عبر صفحة سؤال وجواب.
  7. تخصيص دوارت متعلقة بالتصوير الفوتوغرافي الرقمي وأسراره.

الصعوبات التي وقفت في طريقنا:


أي عمل كيفما كان في هذه الحياة لابد للشخص الذي يقوم به أن يصبر على كل العقبات التي سيواجهها وعليه أن يتعامل معها بما يناسبها كي يستطيع الخروج منها سالما وبأقل الأضرار الممكنة.

بالنسبة للصعوبات التي واجهناها كانت على الشكل التالي:

عدم وجود مصطلحات موحدة في التصوير الفوتوغرافي باللغة العربية مما جعل مسألة صياغة المواضيع صعبة للغاية، الشيء الذي تطلب منا البحث كثيرا على المصطلحات المناسبة لتحقيق إيصال الفكرة الصحيحة لأغلب متابعينها وزوارنا، ما زاد هذا الأمر صعوبة هو عدم وجود محتوى عربي شامل وموحد عن التصوير الفوتوغرافي، رغم الجهود الكثيرة المبذولة من قبل مجموعة من المصورين العرب المشكورين على ذلك.

صعوبة في إختيار المواضيع المناسبة، هذا الأمر مرتبط بالأساس بتنوع متابعي وزوار مدونة المصور، حيث هناك مستويات مختلفة، رغم أننا في البداية قررنا أن نبدأ بنشر المواضيع الخاصة بالمبتدئين، لكن بعد تجاوب عدد كبير من المتابعين معنا غيرنا من خطتنا وحرصنا على تلبية طلب أغلب المتابعين رغم أن هذا الأمر صعب للغاية فلا يمكنك أن ترضي كل الأذواق في فترة وجيزة.

بعد مرور حوالي ثلاث أشهر على إنطلاق المدونة لم تكن ظروف فريق عمل المدونة على أحسن ما يرام من حيث الوقت، فظروف العمل خلال فصل الصيف تغيرت ولم تساعدنا على التواجد باستمرار في المدونة الشيء الذي ربما أثر قليلا على مردودنا خلال تلك الفترة، لكن سرعان ما تم تدارك الأمر ببذل مجهودات كبيرة قصد تخصيص قسط أكبر من الوقت لكتابة المواضيع والتواصل مع المتابعين والزوار.

تغيير إسم نقاط الدومين من mosawir.com إلى mosawir.org وكنا مجبرين على ذلك بسبب حظر النطاق الأول على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك، لأنه إعتبره رابط سبام رغم أننا كنا نشارك موضوع واحد فقط يوميا، لكن ربما هناك من بلغ على رابط المدونة وتم حظره، على أي هذه المسألة في البداية لم تقلقنا لأن الجميع أصبح متذمرا من تعامل الفيس بوك مؤخرا مع مستخدميه، حيث أصبح يفرض عليهم شروطا نراها غير مقبولة.

السبب الذي جعلنا نغير إسم دومين المدونة إلى mosawir.org هو أن أغلب متابعينا لم يكن بمقدرهم مشاركة الروابط التي كنا نشاركها نحن في صفحتنا على الفيس بوك، ما دام أن الدومين قد تم حظره. بعدما تلقينا عدد كبير من الطلبات غيرنا الرابط كي يتمكن كل المتابعين لمدونة المصور مشاركة كل الروابط الخاصة بمواضيعنا، رغم أننا لم نتخلص من إسم النطاق القديم فهو مازال يعمل ويوجه للدومين الجديد.

الأهداف التي تم تحقيقها خلال السنة الأولى:


في الحقيقة كنا نطمح لتحقيق الكثير من الأمور خلال السنة الأولى لكن الظروف العامة لم تكن كما نشتهي، لكن مع ذلك حققنا مردود طيب بشهادة العديد من المتتبعين وأصحاب التخصص في عالم التدوين العربي على الأنترنت.

فيما يلي لائحة الأهداف التي تم تحقيقها:

كتابة أكثر من 200 مقال حصري على المدونة بجودة.

الحصول على نتائج بحث رائعة جدا في محركات البحث العالمية بفضل تجربة الآخ أيوب في مجال السيو وتهيئة المواقع. رغم تغيير إسم النطاق إستطعنا الحفاظ على توازننا وتصدر نتائج البحث في مجال التصوير الفوتوغرافي. خير دليل على ذلك أن أكبر نسبة من الزوار تأتينا من محركات البحث بنسبة 91% بالإضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعية المختلفة.

مدونة المصور أصبحت مرجع لعدد لابأس به من المواقع والمنتديات التي تقوم بإعادة نشر مقالاتنا، هذا يزيدنا فخرا كوننا إستطعنا أن نساهم في إثراء المحتوى العربي على الأنترنت.

تأليف ثلاث كتب إلكترونية خاص بالتصوير الفوتوغرافي وهي: كتاب نصائح ذهبية في فن التصوير الفوتوغرافي بجزئيه الأول والثاني، كتاب أنواع الكاميرات الرقمية. بالإضافة إلى إصدار عددين تجريبيين من مجلة المصور العربي، كان الهدف منها أخذ فكرة واضحة عما سيتم التركيز عليه في المجلة.

إنشاء تطبيق خاص بمدونة المصور على الأندرويد كي نسهل على مستخدمي الهواتف قراءة مواضيعنا وأنشطتنا حتى في حالة عدم إتصالهم بالأنترنت، بمجرد أن تتصل بالأنترنت لمرة واحدة في اليوم يقوم التطبيق بتحميل كل المواضيع الجديدة ليخزنها في الكاش الخاص بالهاتف، الشيء الذي يمكن المستخدم من قرائتها فيما بعد دون الحاجة للإتصال الدائم.

إنشاء إضافة للمتصفح جوجل كرومي الخاصة بمدونة المصور، عملها يتجلى في تنبيه المستخدم لكل المواضيع الجديدة المنشورة على المدونة ليكون السباق للإطلاع عليها.


طموحاتنا خلال الموسم الثاني لمدونة المصور:


خلال الموسم الثاني لمدونة المصور نسعى لتحقيق الكثير من الأهداف من بينها:


  1. تحقيق رقم إيجابي في عدد المواضيع العالية الجودة والفائدة، رغم أننا في مدونة المصور نركز أكثر على الكيف وليس الكم، لو تم كتابة مواضيع كثيرة بدون جودة ولا فائدة لن تجدي نفعا طبعا.
  2. تأليف مجموعة من الكتب الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي المتنوعة في مضمونها.
  3. إصدار مجلة المصور العربي بشكل رسمي التي ستتناول مجموعة من المواضيع والجوانب المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي وذلك بصفة شهرية يعني عدد كل شهر.
  4. إعداد دورات عملية في التصوير الفوتوغرافي كتابية ومصورة أيضا.

كان هذا كل شيء عن التقرير السنوي لمدونة المصور في سنتها الأولى. نتمنى أن نواصل المشوار معكم ونلبي طلباتهم ورغباتكم. نشكركم جزيل الشكر على وفائكم وحسن تواصلكم الدائم معنا.

هذه فرصة نغتنمها لإستقبال إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول ما ترون أنه يمكننا تطويره أو القيام به لتحسين جودة محتوانا، سنكون لكم شاكرين لو تركتم لنا تعليقا في أسفل الموضوع تدونون فيه ما تنتظرونه منا.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال