عصا السيلفي المشهور موجود منذ 1983

عصا السيلفي المشهور موجود منذ 1983

عصا السيلفي المشهور موجود منذ 1983
تعلم أن عصا السيلفي المشهور ليس شيء جديد كما يعتقد الكثير من المستخدمين في العالم. في الواقع هذا العصا ظهر أول مرة سنة 1983. أول من طور عصا السيلفي هو المهندس اليباني هيروشي اويدا Hiroshi Ueda الذي كان يشتغل مع شركة كونيكا مينولتا Konica Minolta حيث كان عاشق لعالم التصوير الفوتوغرافي وتسجيل الفيديو،  وكان ذلك في أوائل الثمانينات من القرن الماضي. الدافع الذي جعل هذا المهندس يفكر في تطوير عصا السيلفي هو كونه عندما كان يقدم على إلتقاط صور العائلة أو تسجيل فيديو معين، غالبا ما كان يعاني من مرور شخص ما بين المجموعة التي يقبل على تصويرها والكاميرا الشيء الذي يدمر الهدف الأساسي من الصورة وكان عليه لزاما إعادة التصوير من جديد. 

 المهندس اليباني هيروشي اويدا Hiroshi Ueda


في يومنا هذا الأمر يبقى في متناول أي مصور معاينة الصور على شاشة الكاميرا سواء تعلق الأمر بالكاميرات المدمجة أو الريفلكس، لكن في سنوات الثمانينات لم يكن هذا الأمر ممكن طبعا مع الكاميرات التناظرية، فلم يكن المصور قادرا على معرفة تفاصيل أي صورة إلا بعد تحميضها، أكيد هذا الأمر محزن جدا، لأنه لا يمكنه أن يجمع العائلة من جديد لإلتقاط نفس الصورة.

كل هذا جعل المهندس اليباني يبتكر عصا السيلفي بعد عمل شاق بلا كل ولا ملل، حيث قدم الفكرة لمدراء الشركة التي كان يشتغل فيها الذين أعجبوا ورحبوا بالفكرة كثيرا. تم فعلا العمل على إخراج الفكرة للوجود وتصميم عصا تمكن المستخدم من تصوير نفسه بدون الحاجة لشخص آخر يقوم بذلك، تم إضافة مرآة صغيرة للكاميرات المدمجة في ذلك الوقت كي تساعد المستخدم من معرفة وضعيته أمام عدسة الكاميرا.

خطاطة تصميم عصا السيلفي


تم تسجيل براءة الإختراع بإسم المهندس والشركة الراعية للمشروع سنة 1983 في مكتب الإختراعات والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يتم نشرها بعد سنتين . قبل أن يرى المشروع النور في الأسواق بمدة قصيرة بعد ذلك. رغم أن الفكرة لم تلقى ترحابا كبيرا من قبل المستخدمين وكان الإقبال على شراء العصا خجولا للغاية. لكن في يومنا هذا أصبحت هذه العصا الأكثر شهرة وإستخداما خصوصا مع هواة التصوير عبر الهواتف الذكية.



يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال