Facebook Surround 360 كاميرا تصوير الواقع الإفتراضي من فيسبوك

Facebook Surround 360 كاميرا تصوير الواقع الإفتراضي من فيسبوك

Facebook Surround 360 كاميرا تصوير الواقع الإفتراضي من فيسبوك

Facebook Surround 360

الأمر كان منتظر من فيسبوك، حيث أننا شاهدنا مأخرا الإتهمام الكبير الذي يمنحه فيسبوك لفيديوهات الواقع الإفتراضي 360 درجة، كل الخطوات قام بها فيسبوك بثبات ليصبح منصة جاهزة لهذا النوع من الفيديوهات. الأمر الذي كان ينتظره المستخدمين هي أداة سهلة لإنتاج هذه المقاطع الرائعة. فقبل هذه الخطوة الأخيرة فقط المحترفين هم من كان بإستطاعهم إنتاج هذه المقاطع المعقدة التي تحتاج لدمج مقاطع مصورة بـ 6 كاميرات على الأقل بأحد برامج المونتاج الإحترافية مثل After Effects. كمل نعمل أن فيسبوك دائما يمنح حلول برمجية قوية لكن قليلا ما نسمع بعمله على الهاردويير(hardware) أي إنتاج أجهزة إلكترونية تقوم بمهمة معينة عكس منافسيها مثل جوجل. لكن هذا الأمر أصبح من الماضي، حيث وأنه في مؤتمر المبرمجين F8 تم الكشف عن Facebook Surround 360، جهاز مثير للإهتمام يقوم بتسجيل الفيديو.
Facebook Surround 360

هذه الكاميرا تصميمها يشبه صحن فضائي، مجهزة بـ17 كاميرا بعدسات 3D VR، نجد 14 منها هي عدسات ذات زاوية عريضة تصطف أفقيًا بشكلٍ دائري، وثلاثة عدسات عين السمكة (Fisheye) واحدة  في الأعلى واثنتان في القاعدة. هذه الكاميرا تخلصنا من عملية ما بعد الإنتاج، فكل ما يتم تصويره بهذه الكاميرا يمكن مشاركته بشكل مباشر على الفيسبوك أو رفعه على متجر Oculus، حيث أنه يدعم كلتا المنصتين، بما في ذلك Gear VR، بهدف التشجيع على إنشاء هذا المحتوى.
أمر مهم يجب أن نشير له، هذه الكاميرا لن تخرج لسوق، غير هذا فإن فيسبوك ستقوم بمشاركة في Github جميع المكونات الإلكترونية اللازمة مع خوارزميات الجدولة والسوفت وير(software)، لأنه نعم هذه الكاميرا مفتوحة المصدر (Open Source)، يمكن لأي شخص أن يعدل عليها  لتلائم مع إحتياجاته.
لكن مهلا فسعر المكونات ليست في مستطاع الجميع، فإن قمنا بإتباع خطوات فيسبوك من أجل إنشاء هذه الكاميرا يمكننا شراء جميع المعدات من على الأنترنت بسعر يقارب 30 ألف دولار.
هنا نجد مقطع تم تصويره بهذه الكاميرا والذي قام Mark Zuckerberg برفعه على حسابه الشخصي على الفيسبوك:
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال