التقرير السنوي لمدونة المصور لسنة 2016

التقرير السنوي لمدونة المصور لسنة 2016

التقرير السنوي لمدونة المصور لسنة 2016
التقرير السنوي الخاص بمدونة المصور

التقرير السنوي الخاص بمدونة المصور

اليوم سنشارك معكم تقرير إنجازات مدونة المصور لهذه السنة (2016)

فكرة تأسيس مدونة المصور:

فكرة تأسيس مدونة المصور
إنشاء مدونة متخصصة في عالم التصوير الفوتوغرافي كانت في البداية مجرد فكرة ينتابها الشك أحيانا والرغبة في تقديم شيء جديد قصد المساهمة في إغناء المحتوى العربي على الأنترنت. إنتقلنا من التدوين التقني بعدما كنا نشتغل على مدونة تعنى بذلك، إلى التصوير الفوتوغرافي الذي نعشقه بشدة ولدينا من التجربة فيه ما يكفي لنوصل للآخرين ما تعلمناه ونساعدهم على تطوير أنفسهم ومهاراتهم في هذا الفن الرائع.

بالرغبة القوية والعزيمة إستطعنا حقا أن نحول حلم إنشاء مدونة خاصة بالتصوير الفوتوغرافي إلى حقيقة، ها نحن اليوم نكون قد إقتربنا من إمضاء 3 سنوات (01/03/2017 الذكرى 3 للمصور) في تقديم كل ما يمكنه أن يساهم في تطوير التصوير الفوتوغرافي بالعالم العربي. 

فريق عمل مدونة المصور:

فريق عمل مدونة المصور
في الواقع الفريق بدأ من شخصين فقط هما الأخوين يونس وأيوب التمايتي. يأسفنا كثيرا إخباركم عن إستقالة يونس التمايتي من المدونة لأمور شخصية ولبعض الضغط الذي واجهه في العمل خلال هذه السنة، لانعلم إن كانت هناك إمكانية عودته لتدوين وإتخاذ القرارات في القريب العاجل لكن بصمته ستبقى خالدة في المصور طوال مسيرته. غير ذلك فهذه السنة قمنا بضم عضوين للمدونة، الأخت مهجة المصدر وهي مسؤولة الشبكات الإجتماعية وصاحبة تلك المنشورات التي كثيرا ما تعجبكم وتتفاعلون معها خصوصا على صفحة الفيسبوك. وبالنسبة للعضو الثاني الذي تم ضمه مأخرا وهو الأخ محمد مصباح والذي يعمل كمحرر في أخبار المصور ويأتينا بجديد ما يدور في الساحة العالمية بأخبار متعلقة بالتصوير.


الصعوبات التي وقفت في طريقنا هذه السنة:


السنة الأولى من بداينتا في هذا المشروعة كانت فيها صعوبات كثيرة، لكننا الأن نقترب من إكمال 3 سنوات معكم  فالصعوبات أصبحت مجرد تحديات بسيطة يجب الوقوف على العمل بجهد لتجاوزها. من المشاكل التي واجهناها هو تحديث تطبيق الأندرويد الخاص بالمدونة، فقد تسبب لنا فقدان أحد الملفات عدم إمكانية تحديث التطبيق ووجب حذفه من متجر جوجل ورفع النسخة الجديدة من جديد ما أفقدنا ما يزيد عن 7000 مستخدم، والنقطة الثانية هي الشبكة الإجتماعية للمصورين التي حاولنا العمل عليها لكننا وجهنا صعوبة كبيرة في إدارة الكم الهائل من الصور وجعلها تتوافق مع القوانين لعدم وجود خوارزية تلقائية تقوم بذلك ما أجبرنا على إغلاق الشبكة ومحاولة العمل عليها لاحقا.

الأهداف التي تم تحقيقها خلال هذه السنة:


في الحقيقة كنا نطمح لتحقيق الكثير من الأمور خلال سنة 2016 لكن الظروف العامة لم تكن كما نشتهي، لكن مع ذلك حققنا مردود طيب بشهادة العديد من المتتبعين وأصحاب التخصص في عالم التدوين العربي على الأنترنت.

فيما يلي لائحة الأهداف التي تم تحقيقها:

كتبنا 72 مقال جديد على المدونة ليصبح مجموع المقالات 272.

بعد حصولنا على نتائج بحث رائعة جدا من محركات البحث العالمية بالدرجة الأولى جوجل في السنوات الماضية  حيث وصلت نسبة الزيارات من جوجل لـ91%، هذه السنة حاولنا العمل بكثافة على الشبكات الإجتماعية كذلك، لتكون مصادر الزيارات كتالي:

  • 75,60 % من محركات البحث، بالدرجة الأولى جوجل
  • 17,01 % من الشبكات الإجتماعية، بالدرجة الأولى فيسبوك
  • 5,21 % من المدونات والمواقع التي تحدثت عنا، بالدرجة الأولى مدونة المحترف
  • 2,18 % إدخال مباشر
مدونة المصور أصبحت مرجع لعدد لابأس به من المواقع والمنتديات التي تقوم بإعادة نشر مقالاتنا، هذا يزيدنا فخرا كوننا إستطعنا أن نساهم في إثراء المحتوى العربي على الأنترنت.

طموحاتنا خلال سنة 2017 لمدونة المصور:


خلال الموسم الثالث لمدونة المصور نسعى لتحقيق الكثير من الأهداف من بينها:
  1. تحقيق رقم إيجابي في عدد المواضيع العالية الجودة والفائدة، رغم أننا في مدونة المصور نركز أكثر على الكيف وليس الكم، لو تم كتابة مواضيع كثيرة بدون جودة ولا فائدة لن تجدي نفعا طبعا.
  2. العمل بشكل أكبر على أخبار التصوير التي ستمكننا من التعرف عن جديد الساحة العالمية التي تهتم بالتصوير عامة.
  3. الوصول لعدد متابعين أكبر في الشبكات الإجتماعية، خصوصا فيسبوك ويوتوب.
  4. العمل بشكل أكبر على الشروحات المصورة، بالضبط سنحاول تصوير 48 مقطع فيديو جديد لقناة المصور.
كان هذا كل شيء عن التقرير السنوي لمدونة المصور لهذه السنة. نتمنى أن نواصل المشوار معكم ونلبي طلباتهم ورغباتكم. نشكركم جزيل الشكر على وفائكم وحسن تواصلكم الدائم معنا.

هذه فرصة نغتنمها لإستقبال إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول ما ترون أنه يمكننا تطويره أو القيام به لتحسين جودة محتوانا، سنكون لكم شاكرين لو تركتم لنا تعليقا في أسفل التقرير تدونون فيه ما تنتظرونه منا.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال